سواء كنت تقدم منتج أو خدمة أو تروج لمواهبك الشخصية (ممثل، مطرب، كاتب، شخصية اجتماعية أو مخترع)، فلا غنى لك عن استخدام شبكات التواصل الإجتماعي… بين العديد من مواقع التواصل، يتربع فيسبوك بعدد مستخدمين يقترب من 1.8 (مليار وثمانمائة مليون مستخدم) نشط يوميًا.

أغلب جمهور صفحتك وعملائك المحتملين موجودين على صفحات فيسبوك بانتظار المحتوى القيم الذي تقوم بصنعه والذي سيساهم بفعالية في الترويج لما تقدمه بالسلب أو بالإيجاب… فكيف تقوم بصناعة هذا المحتوى بفاعلية وقوة مؤثرة؟
 إليك بعض الوسائل لزيادة تأثيرك على صفحات فيسبوك…


انشر المرح والتفاؤل

الناس لا تريد مزيد من الأخبار السيئة، فهي في كل مكان من حولهم. الناس تحب ان تسمع وترى صورًا بالألوان وقصص جميلة تحفزهم على التفاؤل وتصيبهم بعدوى الفرح، البهجة وتجعل للحياة قيمة ومغزى. مهما كان المحتوى المقدم في منشوراتك، فيمكنك أن تغلفه بالبهجة، المرح وخفة الظل التلقائية وليس المصطنعة… احك قصص العمل بلهجة مرحة تشع بالرغبة في الحياة، وحب الآخرين. ساعد جمهورك وسوف يرد لك الجميل بأن يقص عنك حكايات مليئة بالأمل.

صور عالية الوضوح

جمهور الصفحات يحب الصور الملونة، عالية الوضوح بل تجذب هذه الصور اهتمامه بشكل لحظي خاصة إذا ما اقترنت بنص مكتوب، فالصورة تصبح أكثر جاذبية إذا صحبها نص توضيحي بسيط… الصور عالية الوضوح والجودة مؤشر لاهتمامك بمحتوى الصفحة وبالتالي بجمهورك، الصور الجميلة، البسيطة الملهمة تشجع رواد الصفحة على إبداء الإعجاب بها ومشاركتها مما يزيد من كفاءة صفحتك وفعاليتها.

شارك موضوعات مدونتك

بجانب صفحاتك للتواصل الاجتماعي، وموقعك الرسمي لابد أن تملك مدونة، المدونة التي ستكون مكانًا جيدًا لبناء محتوي عال الجودة والقيمة وذو صلة بموضوعك الخاص، منتج، خدمة، شخصية عامة أو نشاط غير ربحي. مشاركة موضوعات مدونتك بين جمهور صفحاتك سيبقيهم مطلعين على الجديد لديك ومع المداومة على نشر المحتوى الجيد سيعرفون أكثر عن جديتك ومثابرتك وأن الأمر ليس مجرد فقاعة أو وليد حماس مؤقت كسحابة صيف… وأنك تملك ما تقدمه بالفعل.

شاركهم الأعياد والمناسبات واستثمرها لصالحك

كلنا نحب الأعياد والمناسبات والعطلات ونجد فيها راحة من روتين العمل والحياة… إضافة لمستك إلى تلك المناسبات سوف يطبع عليها بطابع خاص، سوف ينتظر منك رواد الصفحة باستمرار محتوى، عرض، هدية أو إضافة قيمة توثق روابط الصلة بينك وبينهم. دمج هذه الوسيلة بالتي قبلها يمكن أن ينتج عنه محتوى متميز لجمهورك الخاص.

اجعل جمهورك يشارك في صنع المحتوى

اشرك جمهورك في صناعة المحتوى الخاص بصفحتك، شجعهم وحمسهم على عرض تجاربهم الخاصة مع باقي الجمهور… المحتوى الذي يأتي من هذا الاتجاه محتوى قيم وثمين إذا تم استثماره بشكل فعال، فستصل الرسالة واضحة الي الجمهور المتلقي فحواها: المكان مكانكم… وتتشكل بينك وبين الجمهور روابط ولاء وثيقة.

دلل جمهور صفحتك بشكل خاص

كثير من يتعاملون مع صفحات فيسبوك كمنفذ جانبي لموقعه الإلكتروني، وهذا يضيع عليه فرص تحقيق الفائدة من تواصله مع جمهوره بشكل أوثق وأكثر حميمية من تواصل الموقع الذي عادة ما يكون رسمي وجاف بعض الشيء… جمهور صفحتك يستحق معاملة خاصة، يستحق أن تقدم له عروضًا حصرية، خصومات بمناسبة بلوغ معجبي الصفحة رقم معين، مناسبة أو حالة خاصة لأحد المعجبين يتم التعامل معها خارج إطار البيع والشراء الرسمي… حين تعامل جمهور صفحتك بهذا الشكل سوف يحتفي بك ويساندك ويقوم بالدعاية لك من تلقاء نفسه وهي أعظم أنواع الدعايا.


المصدر: أرجيك